16-مايو-2024

يُعتبر تناول الطعام خلال الليل أو قبل النوم من الأمور الممتعة للعديد من الأشخاص، وخصوصًا لمحبّي السهر.

لكنّ الأمر قد لا يكون بهذه البساطة، فقد حذّرت دراسة أميركية من مخاطر الأكل قبل النوم بسبب الآثار السلبية، ولا سيما النفسية لهذه الممارسة، حيث ترفع من احتمال إصابتهم بالقلق والاكتئاب.

كما يحذّر الخبراء وأخصائيو التغذية ممّا يصفونها بـ”أسوأ الخيارات الغذائية في الليل”. كما يقترح بعضهم عدم تناول الطعام قبل النوم بثلاث إلى أربع ساعات.

وفي هذا الإطار، عرض مدرب الحياة الأميركي واين ساتون، قائمة بـ10 أطعمة صُنّفت على أنّها “قاتلة للصحة” يجب عدم تناولها قبل الخلود إلى النوم. فما هي؟

الجبن
يُعتبر الجبن من الأطعمة المشبّعة بالدهون والكوليسترول، ولذلك فإنّ الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحمضيات
يؤدي الإكثار من تناول الفواكه خلال الليل إلى الشعور بالانتفاخ، والغازات، وعسر الهضم.

وإذا كان لا بدّ من تناول الفاكهة قبل النوم، فحاول ألا تأكل أكثر من مقدار كوب واحد فقط.

الأطعمة الحارة
تحفّز الأطعمة الحارة أو المتبّلة الحواس، ما يُسبّب حرقة المعدة، ويُساهم في اضطراب المعدة، وهي من الأمور غير المستحبّ الشعور بها قبل الخلود للنوم.

الأطعمة الدسمة
تُفسد الأطعمة الدسمة، على غرار البيتزا والبرغر والبطاطا المقلية، الجهاز الهضمي، وتكسب الجسم المزيد من الوزن.

اللحوم الحمراء
تُعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة صعبة الهضم، ولذلك يجب عدم تناولها في الليل، لأنه سيكون من الصعب النوم بعد تناولها، لما تسبّبه من عسر هضم ينتج عنه انتفاخ وتخمة.

الحبوب
إذا أردت إنقاص وزنك، يُنصح بتناول الحبوب في الإفطار في الصباح، والابتعاد عن تناولها في الليل.

بعض أنواع الخضار
الكرفس
خلافًا للمعتقد، تعتبر بعض الخضروات غير مثالية لتناولها قبل الخلود للنوم، على غرار الكرفس الذي يحتوي على مواد مُدرّة للبول، ما يجعلك تستيقظ أكثر من مرة في الليل لاستخدام الحمّام بدلًا من الحصول على قسط جيد من الراحة.

الأطعمة السريعة
تناول الأطعمة السريعة مثل “الشيبس” والفشار لا يساعد على النوم، ولا يخفّض الوزن على عكس ما يُشاع عنها.

الحلويات
على الرغم من أن الحلويات هي من الأطعمة المُحبّبة للإنسان، إلا أنها مشبّعة بالدهون، كما أنها تحتوي على السكر الذي يُسبّب الأرق.

الخبز الأبيض
تناول الخبز الأبيض في الليل فكرة مرعبة، فالكربوهيدرات الموجودة فيه تُسبّب الجوع مما يدفعك لتناول المزيد من الطعام، وبالتالي زيادة مفرطة في الوزن.

وإلى جانب هذه الأطعمة، ينصح ساتون بعدم شرب الكحول، والكثير من الماء، والقهوة، أو المشروبات الغازية في الليل.