18-أبريل-2024

أظهرت الروبوت «Ai-da»، مهارات فائقة فى رسم اللوحات والأوعية والأباريق، وأصبحت «نجمة» بحسب ما يصفها الخبراء، فى
«London Design Biennale»، حيث تمكنت من صنع المزهريات وأدوات المائدة باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، وفقًا لتقرير جاء فى موقع «ذا صن».

منظمو المهرجان، يأملون فى أن تظهر «Ai-Da» التى صنعت فى كورنوال باستخدام التكنولوجيا من جامعتى أكسفورد وبرمنغهام، فوائد الذكاء الاصطناعى للفنون.

الروبوت الفنانة، أظهرت قدراتها فى معرض «AI Mind Home» الذى يقام فى «Somerset House»، من 1 إلى 25 يونيو، ويهدف المعرض لإلقاء الضوء على ما يمكن أن تقدمه تقنيات الذكاء الاصطناعى للصناعات الإبداعية والتصميمية.

يذكر أن الروبوت «AI-DA» حضرت لأول مرة فى مصر، عام 2021، فى فعاليات معرض «الأبد هو الآن»، والذى يعد أول روبوت فائق الواقعية يستعين بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى رسم اللوحات الفنية، ورغم كونه مجرد آلة، إلا أن الروبوت مزود بقدرات الذكاء الاصطناعى التى تجعله يتمتع بشخصية الفنان والتى تؤهله لتنفيذ أعمال فنية من الرسومات واللوحات والمنحوتات وفن الأداء، وكنوع من فن المفاهيم، كما يشجعنا «AI-DA» على إعادة النظر فى إدراكنا لذاتنا من خلال عدسات روبوتية.

وفى سياق متصل، تم الكشف سابقًا عن كيف يبتسم أحد الروبوتات الملقب بـ «الروبوت الأكثر تعبيرًا فى العالم»، ويقدم نفسه للإنسان والذى يسمى بـ«Ameca-أميكا».

وتُظهر لقطات «أميكا»، أحد أكثر الروبوتات واقعية حتى الآن، وهو يتفاعل مع أشخاص فى متحف دبى للمستقبل، ويمكن سماع الروبوت الفائق الواقعية، الذى يمكنه أن يبتسم ويومض ويحرك أكتافه، وهو يقول «اسمى أميكا» قبل أن يتهجى اسمه، كما أنه يمزح أيضًا، ويستطيع الإجابة عن عدة أشياء.