اخر الاخبار

تابعونا على

لجنة ليبية لمتابعة قضية هانيبال القذافي

شكَّلت ليبيا، أمس الخميس 8 حزيران 2023، لجنة حكومية لمتابعة ملف هانيبال القذافي نجل زعيم البلاد الراحل معمر القذافي، المسجون في لبنان منذ 8 سنوات، وسط أنباء عن تدهور حالته الصحية إثر دخوله في إضراب عن الطعام منذ 5 أيام.

وفق قرار للمجلس الرئاسي الليبي، فقد “شُكلت لجنة رسمية برئاسة وزيرة العدل بحكومة الوحدة الوطنية الليبية حليمة عبد الرحمن، وعضوية وكيل وزارة الخارجية الليبية عمر كتي”، حسب ما نقلته وكالة الأناضول.

كما ضمت اللجنة “ثلاثة أعضاء آخرين هم: مستشار المجلس الرئاسي، ومدير مكتب الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس، وعضو قانوني عن مكتب الشؤون القانونية والشكاوى بالمجلس”، (دون ذكر أسمائهم).
فيما كّلف “الرئاسي”، اللجنة بـ”التواصل مع السلطات اللبنانية لضمان توفير الظروف الإنسانية للمواطن هانيبال القذافي، والتنسيق مع المنظمات الدولية لضمان التزام السلطات اللبنانية بتوفير محاكمة عادلة ونزيهة له وضمان كافة حقوقه القانونية في التقاضي”.

كما كلّف القرار اللجنة أيضاً بمتابعة ملف نجل القذافي “من حيث أوضاعه الصحية وظروف إقامته داخل السجن”. وطلبت اللجنة وفق القرار، “العمل على تشكيل هيئة دفاع تتولى المتابعة القانونية أمام كافة الجهات والمحاكم اللبنانية بما يكفل توفير محاكمة عادلة”.

تجدر الإشارة، إلى أنه في 3 حزيران الجاري، أعلن سفير ليبيا في دمشق محمد بن شعبان، أن “المواطن الليبي هانيبال معمر القذافي دخل حالة الإضراب المفتوح عن الطعام”.

وعبر حسابه على فيسبوك، قال السفير الليبي إن “هانيبال لم يُعرض على النيابة أو القضاء اللبناني”. وأضاف: “نحمّل ميليشيا حركة أمل (اللبنانية) المسؤولية الكاملة عن كل ما يحدث للمواطن الليبي”.

وأضاف، “نتابع قضية المواطن هانيبال معمر القذافي وخاطبنا الخارجية اللبنانية عن طريق سفارتهم بدمشق أكثر من مرة، وذلك بما يخص ظروف اعتقاله غير القانونية والوقوف على حالته الصحية، وطالبناهم بمنحه الحق الإنساني والقانوني في محاكمة عادلة”.

فحسب وسائل إعلام لبنانية، فقد تدهورت صحة هانيبال القذافي، بعد ثلاثة أيام من الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على اعتقاله في لبنان دون محاكمة، وفقاً لمحاميه.

كما أوضح المحامي بول رومانوس، أن نجل القذافي يعاني من آلام في الرأس، وآلام في العضلات، وصعوبة في الحركة.

مقالات ذات صلة