20-مايو-2024

اعتبر الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله أن “معالجة ملف النازحين يجب أن تكون عبر وفد وزاري أمني لبناني يزور دمشق وحكومة تصريف الأعمال مطالبة بإعادة علاقات طبيعية مع سوريا ولو كان الحزب ممسكاً بالقرار في لبنان لكانت هذه العلاقات عادت منذ زمن”.

ورأى أن “تبدّل موقف بعض القوى السياسية من النازحين السوريين يؤكد أن موقفهم السابق كان سياسيًا لا إنسانيًا والحزب لا يحتل بيوتًا أو قرى ولا يمنع أحدًا من العودة للقرى الحدودية وكل الدعاية عن ذلك كذب كبير”.

على صعيد آخر، قال نصرالله: “مع كل حادثة تحصل يُتهَم الحزب بتجارة الكبتاغون وكل ذلك كذب وخيانة وقلة أخلاق ولولا مساعدتنا لما تمكنت السلطات اللبنانية من مواجهة عدد من تجار المخدرات في لبنان”.

وفي الملف الرئاسي، قال نصرالله: “التطورات الأخيرة إيجابية من زاوية ما في موضوع انتخابات الرئاسة وسليمان فرنجية ليس مرشح صدفة بالنسبة إلينا بل هو مرشح طبيعي وجدّي ونحن لا نفرض مرشحًا على أحد وليرشح كل طرف أي اسم يريد ولنذهب إلى المجلس لانتخاب رئيس”.

وأشار الى أن “حكومة تصريف الأعمال يجب أن تبقى تمارس أعمالها ضمن حدود الدستور رغم كل الصعوبات ومشكورين على القيام بذلك”.

من جهة أخرى، حسمها نصرالله قائلاً: “لسنا مع تعيين حاكم لمصرف لبنان وحكومة تصريف الأعمال لا تعيّن شخصًا في هذا المنصب فلا تعيين ولا تمديد للحاكم وعلى الجميع تحمّل مسؤولياته وعدم التخلي عنها”.