29-مارس-2024

تُعتبر الأمراض غير المعدية كتلك المرتبطة بالقلب والسرطان والسكري مسؤولة عن 74% من الوفيات في مختلف أنحاء العالم، في حين أنّ اتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة العوامل المعززة للإصابة بها قد ينقذ عشرات الملايين، وفق تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية.
وتتصدر الأمراض القلبية الوعائية صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، إذ أن عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.
في فرنسا، امرأة من 3 تموت بسبب أمراض القلب، وتعتبر المسبب الأول للوفاة عند النساء قبل سرطان الثدي.
في حين يشير تقرير سابق عن تضاعف الحالات السائدة من إجمالي الأمراض القلبية الوعائية بين عامي 1990 (271 مليون حالة تقريبًا) و2019 (523 مليون حالة تقريبًا)، كما زادت أعداد وفيات الأمراض القلبية الوعائية بشكل مطرد من 12.1 مليون حالة وفاة كل عام في 1990 وصولًا إلى 18.1 مليون حالة في عام 2019. علماً أن 50% من حالات الوفاة عند النساء يمكن تجنبها من خلال اجراء الفحص المبكر.
من الظروف الوراثية إلى عادات نمط الحياة إلى عوامل أخرى تؤثر في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وفق منظمة الصحة العالمية يمكن الوقاية من غالبية أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب الخمول البدني والسمنة وعدم التدخين.
فكيف يمكن الوقاية؟
 
من الطماطم إلى السمك والتوت، إليك قائمة بالأطعمة التي تحافظ على صحة القلب:
* الطماطم:
غنية بالليكوبين وهو مضاد حيوي يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 59%، ويحمي هذا المركب من حدوث التجلطات الدموية كما يمنع انسداد الشرايين.
* الفلفل الأحمر
أظهرت دراسة ايطالية أن تناول الفلفل الأحمر 4 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الوفاة بالسكتة القلبية بنسبة 40%. فغناه بمادة كابسيسين من شأنها أن تحمي عضلة القلب وتمنع #تصلب الشرايين.
* التوت البري
وفق دراسة بريطانية، إن تناول التوت البري مفيد لصحة القلب. وقد أشارت دراسات عديدة إلى فوائد هذه الفاكهة على صحة القلب والشرايين. اذ يساعد التوت على تحسين وظائف القلب وتدفق الدم في الشرايين ومنع الالتهابات وحماية الخلايا من التلف.
* البطيخ:
وجد الباحثون في فلوريدا أن مكونات البطيخ تقلل من ضغط الدم وإجهاد القلب. كما أنه غني بالبوتاسيوم، الذي يساهم في تنظيم محتوى الماء في الخلايا ويعمل على تنشيط عضلة القلب، بالإضافة إلى احتوائه على البيتا كاروتين والليكوبين اللذين يساهمان في خفض الكولسترول والوقاية من أمراض القلب.
الكرز :
يحتوي الكرز على البوليفينول، المضاد للأكسدة الذي يقلل الدهون الثلاثية في الدم ويمنع الالتهابات، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
* الخضروات الورقية الخضراء
تتميز الخضروات الورقية الخضراء بغناها بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعتبر جميعها مفيدة لصحة القلب. ولكن غناها بالفيتامين k يجعلها من الخيارات الأساسية لأنه فيتامين مهم لصحة القلب.
* زيت الزيتون :
من الدهون الأساسية في حمية البحر المتوسط، يعتبر زيت الزيتون مفيداً جداً لصحة القلب. وقد كشفت دراسة في العام 2014 والتي نُشرت في مجلة Lipids Health Disease أن الأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون والأحماض الدهنية الأحادية وحمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون، انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% ومعدل الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12%.
* الشوكولا
يقلل الشوكولا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، كيف؟ بفضل مركب الفلافانول ( مركبات الكاكاو) التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتنظم عملية التمثيل الغذائي. وفق الجمعية الأوروبية لأمراض القلب ان تناول 12 مربعاً من الشوكولا الأسود يومياً يقلل خطر الإصابة بقصور القلب.
الشاي
ان شرب كوب من الشاي يومياً يحمي من الإصابة بأمراض القلب ويعود ذلك إلى احتوائه على الفلافونويد. لذلك للاستفادة من فوائده، ينصح بشرب 3 أكواب يومياً ويفضل أن يكون من الشاي الأخضر وخصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي من أمراض القلب وتنظم التمثيل الغذائي.
الأفوكادو
يعتني الأفوكادو بصحة القلب، اذ يحتوي على المركبات العضوية مثل الفيتوسترول التي تنظم الكولسترول السيئ وأحماض الأوليك واللينوليك التي تتحكم بمستويات الكولسترول الجيد والدهون الثلاثية. كما كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية، أن تناول حصّتين من الأفوكادو أسبوعياً أي ما يعادل ثلثي ثمرة، يقلل خطر الإصابة ب#النوبة القلبية بنسبة 21%.