21-سبتمبر-2024

حذّر الهلال الأحمر الفلسطيني من قرب خروج مستشفى القدس في قطاع غزة عن الخدمة بسبب نفاد مخزونات الوقود وتعذر وصول مساعدات.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في حسابه على منصة “إكس”، إن المستشفى قد يغلق تماماً خلال ثلاث ساعات. وأشار إلى وجود 500 مريض وجريح قد يفقدون حياتهم في الرعاية المركزة والحضانات، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

بدورها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، إن القوات الإسرائيلية التي واصلت تقدمها في مدينة غزة، يوم الجمعة، تشن الآن حملة قصف وصفتها بالعنيفة في محيط المستشفى الإندونيسي.

وطالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أمام مجلس الأمن، في ساعة مبكرة اليوم السبت، بضرورة التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة ووصول المساعدات الإنسانية.

ومع احتدام المعارك، قال غيبريسوس إن الحل للأزمة هو حل الدولتين، ووصفه بأنه “هو مهم للغاية بالنسبة لإسرائيل كما لفلسطين”.

وحذّر عاملون في قطاع الأدوية في غزة من بدء نفاد الأدوية نتيجة لإغلاق المعابر وقصف المستشفيات والمراكز الطبية والمستودعات مما ينذر بكارثة أخرى تضاف إلى ما يعيشه القطاع من كوارث يومية بسبب الحرب.

وقال محمد عبد الكريم الذي يملك صيدلية في رفح جنوب القطاع إن هناك أزمة تتمثل في النقص الحاد بالأدوية الأساسية، وأضاف: “أنا أملك صيدلية ومنذ شهر أحاول تدبير أموري بشق الأنفس… المشكلة أن أكثر من 70 في المائة من الأدوية الأساسية غير موجودة… الموجود حالياً الصف الثاني من الأدوية، تلك التي تُطلب كل شهر مرة”.

وعبّر غيبريسوس أمام مجلس الأمن الدولي عن بالغ القلق على صحة المدنيين في غزة. وحذّر من أن النظام الصحي في القطاع ينهار، مشدداً على أن المطلوب هو توفير الإمدادات الطبية والوقود.

وتابع قائلاً: “المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة لا تكفي، ونواصل الدعوة إلى إيصال المساعدات من دون قيود”.